-
أخبار عاجلة
الرئيسية / فوائد / فوائد شرب القهوة وخلطات الشعر ودورها على الرياضة

فوائد شرب القهوة وخلطات الشعر ودورها على الرياضة

هناك العديد من الفوائد المختلفة لتناول وشرب القهوة على الجسم، بالإضافة إلى دورها الأساسي في التفعال والتعامل مع العناية بالشعر، وبناء على ذلك نجد أن للقهوة أمور أساسية ومختلفة تساعد في الحفاظ على البشرة وقوام الشعر، لذلك سنعمل عبر هذا المقال للحديث عن الفوائد الخاصة بشرب القهوة.

فوائد شرب القهوة

1- تعدّ القهوة منبّها فعّالا؛ وذلك لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تساعدُ على تنبيه الجسم، كما أنّ مادة الكافيين تقلّل من الصداع؛ إذ إنّها تساعدُ على انقباض الشرايين، وبالتالي تقليل أوجاع الرأس وآلامه.

2- تمنحُ الجسم النشاط، وتضمن بدايةً جيّدة ليومٍ كامل؛ إذ إنّها تمنحُ نشاطاً كبيرا، وتساعد على التركيز، وتُخلّص من الخمول، والتعب، والتشتّت. تحمي من أمراض السرطان؛ وذلك لاحتوائها على المضادّات المؤكسدة التي تقاومُ تأكْسد خلايا الجسم، كما أنّ هذه المواد تحمي من أمراض القلب والشرايين؛ وذلك لأنّها تمنعُ تأكسد الكولسترول السيئ والذي يساهمُ في تصلّب الأوعية والشرايين وانسدادها، ممّا قد يؤدّي إلى الجلطات والسكتات القلبيّة.

3- تحمي الأسنان من التسوّس والالتهاب؛ لاحتوائها على مادّة العفص التي تُخلّصُ من نموّ الجراثيم والبكتيريا، وتعيق تشكيلَ الرواسب التي تسبّبُ اضمحلال الأسنان.

4- يساعد مشروب القهوة على تقلّيل الوزن؛ وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين التي تزيدُ من عمليّات الأيض، بالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم خاصّة عند تناولها في فترات الصباح

5- تعمل القهوة على الحفاظُ على صحّة البشرة، وتعيدُ لها نضارتها ونعومتها؛ وذلك لاحتوائها على المضادات التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة، فبالتالي تؤخّر علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ.

6- تحمي من خطر مرض السكريّ، وتقلّلُ من اضطرابات ضغط الدم.

7- للحصول على أقصى الفوائد من القهوة يجب إعدادُها بطريقة صحيّة، وذلك من خلال خلط كوب من الحليب خالي الدسم والمغليّ جيّداً مع ملعقة من القهوة سريعة التحضير، دونَ إضافة السكّر أو أيّ نوع من المحليّات، فهذه الطريقة تجعلك أيضاً تستمتع بمذاق القهوة المميّز واللذيذ، فضلاً عن أنّها تمنحُ الجسمَ كميّة جيّدة من فيتامين د والكالسيوم.

فوائد القهوة الصحية

1- يقي مشروب القهوة من الإصابة بسرطان البروستات الذي يصيب الرجال، ويسبب الوفاة.

2-  يقي من خطر الإصابة بتصلّبات الشرايين والجلطات الدماغية.

3-  تقوّي الأوعية الدموية، ويحسّن ردود الأفعال.

4- تقوّي اللثة وتمنع تسوّس الأسنان. تنشّط الجسم، وتقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، ويحدّ من الصداع.

علاقة القهوة بالرياضة

العديد من الأشخاص لا يفعلون سوى الأشياء الروتينية عند استعدادهم لممارسة التمارين الرياضية كشرب الماء، وارتداء الملابس الرياضية، والبدء بتمارين الإحماء غافلين عن أهمية شرب القهوة قبل ممارسة الرياضة.

فالقهوة من المشروبات المفضلة لدى جميع الشعوب، ومذاقها يختلف من بلد لآخر حسب نوع البن الذي يدخل في تصنيعها، وعلى الرغم من التحذيرات المستمرة من خطورة تناول كميات كبيرة منها، إلّا أنَّ هناك العديد من الفوائد التي تقدمها للجسم الرياضي عند شربها باعتدال.

فشربها قبل ممارسة الرياضة يعزز الأداء الرياضي بشكلٍ كبير، لأن الكافيين الموجود فيها يحفز ويؤثر على مستوى ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تحفيز الإنسان جسديا وذهنيا للعمل بجهد أكبر ووقت أطول، لذلك لا بد من ذكر الأسباب التي تدفع الرياضيين إلى تناول القهوة بشكل مستمر خاصة قبل ممارسة الرياضة.

فوائد شرب القهوة قبل الرياضة

 1- تساعد القهوة عل زيادة حرق السعرات الحرارية أشارت دراسة إسبانية إلى أنّ الرياضيين الذين يشربون القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية لديهم القدرة على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية تُقدَّر نسبتها بحوالي 15% مقارنة مع غيرهم.

2- تحسين الدورة الدموية أشارت إحدى الدراسات اليابانية بعد قيام أعضائها بمجموعة من الأبحاث والتجارب على فئات مختلفة من المتطوعين إلى أنّ دوران الدم في جسم الإنسان يتحسن بنسبة 30 % تقريباً لدى الأشخاص الذين يتناولون القهوة المحتوية على كميات من الكافيين بالمقارنة مع الأشخاص الذين يفضلون احتساء القهوة الخالية من الكافيين.

3- تساعد في تخفيف آلام العضلات وجد علماء من جامعة أمريكية بعد دراسات عميقة أنّ تناول كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية بمدة يتراوح مقدارها 30 دقيقة يُساعد بشكلٍ كبير على تخفيف آلام العضلات، كما تمدّ الجسم بالقوة وتزيد قدرته على تحمل التمارين القاسية.

4- تحفظ العضلات يعتبر الكافيين من أهمّ المواد التي تحافظ على قوة العضلات ومنع شيخوختها مع التقدم في السن، كما يُحافظ على اللياقة البدنية، ويحد من الإصابات المرتبطة بالسن، لذلك ينصح العلماء والمختصون تناول مشروب القهوة قبل فترة من ممارسة التمارين الرياضية لأنّها تحتوي على نسبٍ جيدة من الكافيين المُفيد لجسم الرياضيين، كما يُستخدم هذا الكافيين كوقود للعضلات من خلال إنتاج مادة الجليكوجين وتخزينها على شكل طاقة في عضلات الجسم.

5- تساعد القهوة على تنشيط الذاكرة بعد عدَّة دراسات تمَّ إثبات أنّ تناول القهوة ينشط ذاكرة الإنسان على مدى 24 ساعة بعد تناولها، ويزيد نسبة تركيز الإنسان، ويُحسن الأداء الذهني للرياضي خلال ممارسته التمارين الرياضية المختلفة.

فوائد القهوة للشعر

 تعد القهوة واحدة من المواد التي لها فائدة كبيرة للشعر، إذ إنها تمنحه لمعانا ونعومة لا توصف، وهناك الكثير من فوائد القهوة للشعر، والتي تعود على الشعر بالصحة واللمعان، ومنها ما يلي:

1- تكسب القهوة الشعر لمعاناً وبريقاً جذابا ورائعا، لا يمكن لأية مادة كيميائية أو طبيعية أخرى أن تضفي لمعانا للشعر يضاهي اللمعان الذي تضفيه القهوة.

2- يكسب الشعر قوة وحيوية، ويجعله نضرا وناعما وذا ملمس حريري.

اترك تعليقاً